الوقت هو الحياة


السنة الأولى متوسط  * النشاط: تربية إسلامية * الدورةالرابعة: معاملة الناس * المجال: الحديث الشريف * الموضوع:  1ـ الوقت هو الحياة
الكفاءة القاعدية : ـ  القدرة على معرفة قيمة الوقت وخصائصه وحسن استغلاله . ـ  القدرة على استظهار الحديث المعتمد وفهمه فهما إجماليا .
مؤشر الكفاءة : ـ  يقدر التلميذ قيمة الوقت وأهميته في الحياة فيتجنب عوامل إضاعته ويحرص على عوامل الإفادة منه أثناء أداء الواجبات الدينية والدنيوية . ـ ويستظهر الحديث ويذكر معناه الإجمالي .           
الوسائل: الكتاب ص 99  , السبورة, المصحف, مراجع أخرى....
النص المعتمد : الحديث :" اغتنم خمسا......
أولا ـ وضعية الانطلاق:
تقويم مبدئي : استظهار الحديث:" آية المنافق..., والحديث:" إن الصدق....
تقديم الدرس : ماذا يمثل الوقت في حياتكم ؟ كيف تقضون أوقات فراغكم ؟
الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن الوقت ثمين جدا .
ثانيا ـ  بناء التعلم :
1ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص المعتمد .  2- يقرأ بعض التلاميذ النص مع مراعاة حسن الأداء .
الفهم العام :
أ ـ شرح المفردات : اغتنم: انتهز, استغل, استثمر, هرمك : كبرك, شيخوختك, سقمك:مرضك.
 ب- الأسئلة: بم يأمرنا رسول الله (ص) ؟ لماذا نغتنم هذه الأوقات الخمسة بالذات ؟
تعميق الفهم:
أ ـ التعريف بعبد الله بن عباس : من هو هذا الرجل ؟
عبد الله بن عباس هو صحابي جليل , ابن عم رسول الله , ولد قبل الهجرة بثلاث سنين, وكان عمره  13 سنة عند وفاة رسول الله, له صفات حميدة كثيرة منها حكمته وسعة علمه بفضل دعاء رسول الله , روى 1660 حديثا, مات بالطائف ودفن بها سنة  58هجرية.
ب ـ ما يرشد إليه الحديث : ما المقاصد التي نستخرجها من الحديث ؟
ـ أداء العبادات وممارسة العمل الصالح على الوجه الأكمل يتطلبان استطاعة بدنية ومالية وعدم الانشغال بالعمل.  ـ ما يفعله الشاب الصحيح القادر ماديا لا يستطيعه الشيخ والمريض . ـ إذا شاخ الإنسان أو مرض أومات لايمكن له تدارك ما فاته .
ج ـ قيمة الوقت في استغلاله : أين تكمن قيمة الوقت ؟  
ـ  قيمة الوقت تقدر بالإنجازات التي تمت فيه والثمار التي قطفت منها .
ـ للوقت في الإسلام مكانته وأهميته وقد أقسم الله به في بداية سور كثيرة: والليل, والضحى, والعصر....
د ـ الوقت والإنسان: كيف يجب أن ينظرالإنسان إلى الوقت ؟
ـ الوقت هو الحياة, وفي قتله قتل لها, فإذا ذهب فلن يعود ولن يعوض.
ـ الوقت الذي لا يشغل في طاعة الله ينقضي بسرعة .
ـ  يجب على المسلم المحافظة على وقته والاستفادة منه وإفادة غيره .
ه ـ عوامل إضاعة الوقت : ما هي الأشياء التي تضيع الوقت ؟
  من عوامل إضاعة الوقت: الغفلة, التسويف (تأجيل العمل) , الانشغال بالأمور التافهة .
و ـ تنظيم الوقت: كيف أستفيد من الوقت ؟
للاستفادة من الوقت ينبغي على المسلم :   ـ أداء الواجبات الدينية والدنيوية,  ـ تأدية كل عمل في وقته,  ـ تخصيص وقت للعمل ووقت للراحة ووقت للعبادة, ـ الانشغال بهواية نافعة,  ـ المشاركة في نشاط خيري .
5 ـ تقويم بنائي: فيم نغتنم الوقت ؟ علام يدل قسم الله بالوقت ؟ ما هو الوقت بالنسبة للمسلم ؟ متى نقول: إن الوقت ضاع ؟
 كيف نقضي وقت العمل ؟ ووقت الفراغ ؟                 
6 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ قيمة الوقت و أهميته في حياة المسلم .
ثالثا- المرحلة الختامية :
1ـ قراءات متعددة للنص المعتمد ونصوص أخرى في الكتاب ومناقشتها .
تقويم ختامي: بم يقاس عمر الإنسان ؟ ماذا تقول لنا اليومية كلما اقتطعنا منها ورقة؟ والساعة كلما دار عقربها الكبيردورة ؟ ماذا يجب عليكم أنتم ؟
الهدف الوسيطي: يحافظ التلميذ على وقته ويحرص على استغلاله أحسن استغلال .
4ـ  المطلوب : حفظ النص المعتمد .

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire