السنة الأولى متوسط * النشاط: تربية إسلامية
* الدورةالرابعة: معاملة الناس * المجال: الحديث الشريف * الموضوع: 1ـ الوقت هو الحياة
الكفاءة القاعدية : ـ القدرة على معرفة قيمة الوقت وخصائصه وحسن
استغلاله . ـ القدرة على استظهار الحديث
المعتمد وفهمه فهما إجماليا .
مؤشر الكفاءة : ـ يقدر التلميذ قيمة الوقت
وأهميته في الحياة فيتجنب عوامل إضاعته ويحرص على عوامل الإفادة منه أثناء أداء
الواجبات الدينية والدنيوية . ـ ويستظهر الحديث ويذكر
معناه الإجمالي .
الوسائل: الكتاب ص 99 , السبورة, المصحف, مراجع أخرى....
النص المعتمد : الحديث :" اغتنم
خمسا......
|
أولا ـ وضعية الانطلاق:
1ـ تقويم مبدئي : استظهار الحديث:" آية
المنافق..., والحديث:" إن الصدق....
2ـ تقديم الدرس : ماذا يمثل الوقت في حياتكم ؟ كيف
تقضون أوقات فراغكم ؟
3ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن الوقت ثمين جدا
.
|
|
ثانيا ـ بناء
التعلم :
1ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص المعتمد . 2- يقرأ بعض التلاميذ النص مع مراعاة حسن
الأداء .
3ـ الفهم العام :
أ ـ شرح المفردات :
اغتنم: انتهز,
استغل, استثمر, هرمك : كبرك, شيخوختك, سقمك:مرضك.
ب- الأسئلة: بم يأمرنا رسول الله (ص) ؟ لماذا
نغتنم هذه الأوقات الخمسة بالذات ؟
4ـ تعميق الفهم:
أ ـ التعريف بعبد الله بن عباس :
من هو هذا الرجل ؟
عبد الله بن عباس هو صحابي جليل , ابن
عم رسول الله , ولد قبل الهجرة بثلاث سنين, وكان عمره 13 سنة عند وفاة رسول الله, له صفات حميدة
كثيرة منها حكمته وسعة علمه بفضل دعاء رسول الله , روى 1660 حديثا, مات بالطائف
ودفن بها سنة 58هجرية.
ب ـ ما يرشد إليه الحديث :
ما المقاصد التي نستخرجها من الحديث ؟
ـ أداء العبادات وممارسة العمل الصالح
على الوجه الأكمل يتطلبان استطاعة بدنية ومالية وعدم الانشغال بالعمل. ـ ما
يفعله الشاب الصحيح القادر ماديا لا يستطيعه الشيخ والمريض . ـ إذا شاخ الإنسان أو مرض أومات لايمكن له
تدارك ما فاته .
ج ـ قيمة الوقت في استغلاله :
أين تكمن قيمة الوقت ؟
ـ
قيمة الوقت تقدر بالإنجازات التي تمت فيه والثمار التي قطفت منها .
ـ للوقت في الإسلام مكانته وأهميته وقد
أقسم الله به في بداية سور كثيرة: والليل, والضحى, والعصر....
د ـ الوقت والإنسان: كيف يجب أن ينظرالإنسان إلى الوقت ؟
ـ
الوقت هو الحياة, وفي قتله قتل لها, فإذا ذهب فلن يعود ولن يعوض.
ـ الوقت الذي لا يشغل في طاعة الله
ينقضي بسرعة .
ـ يجب
على المسلم المحافظة على وقته والاستفادة منه وإفادة غيره .
ه ـ عوامل إضاعة الوقت :
ما هي الأشياء التي تضيع الوقت ؟
من
عوامل إضاعة الوقت: الغفلة, التسويف (تأجيل العمل) , الانشغال بالأمور التافهة .
و ـ تنظيم الوقت:
كيف أستفيد من الوقت ؟
للاستفادة من الوقت ينبغي على المسلم : ـ أداء
الواجبات الدينية والدنيوية, ـ تأدية كل عمل في وقته, ـ
تخصيص وقت للعمل ووقت للراحة ووقت للعبادة, ـ الانشغال بهواية نافعة, ـ المشاركة
في نشاط خيري .
5 ـ تقويم بنائي: فيم نغتنم الوقت ؟ علام يدل قسم الله بالوقت
؟ ما هو الوقت بالنسبة للمسلم ؟ متى نقول: إن الوقت ضاع ؟
كيف نقضي وقت
العمل ؟ ووقت الفراغ ؟
6 ـ الهدف الوسيطي: يدرك
التلميذ قيمة الوقت و أهميته في حياة المسلم .
|
|
ثالثا- المرحلة الختامية :
1ـ قراءات متعددة للنص المعتمد ونصوص أخرى في الكتاب
ومناقشتها .
2ـ تقويم ختامي:
بم يقاس عمر الإنسان ؟ ماذا تقول لنا اليومية كلما اقتطعنا منها ورقة؟ والساعة
كلما دار عقربها الكبيردورة ؟ ماذا يجب عليكم أنتم ؟
3ـ الهدف الوسيطي: يحافظ التلميذ على وقته ويحرص
على استغلاله أحسن استغلال .
4ـ المطلوب : حفظ النص المعتمد .
|
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire