السنة الأولى متوسط _ النشاط: تربية إسلامية _ الدورة
الثالثة: طاعة الله
ورسوله _ المجال: العبادات _ الموضوع:9 ـ
الصلاة ومكانتها
الكفاءة القاعدية: القدرة
على معرفة مكانة الصلاة في الإسلام والحكمة من تشريعها .
مؤشر الكفاءة: ـ يعرف
التلميذ الصلاة ويبين حكمها . ـ ويبين مكانة الصلاة ويعدد بعض فوائدها .
الوسائل: الكتاب ص 78 , السبورة, المصحف, مراجع أخرى....
النص المعتمد : الآيتان
1و 2 من المؤمنون , 45 من العنكبوت,
الحديث:" بني الإسلام على خمس ... " .
|
أولا ـ وضعية
الانطلاق:
1ـ تقويم مبدئي : استظهار الآيات 1... .5 من العلق واستخراج مقاصدها .
2 ـ تقديم الدرس : ما هي أركان الإسلام ؟ ما هي
الفريضة المسماة عماد الدين ؟ بم تتميز عن غيرها ؟
3 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن الصلاة فضل
الصلاة على سائر العبادات .
|
|
ثانيا ـ بناء
التعلم :
1ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص
المعتمد.
2 ـ يقرأ بعض التلاميذ النص مع مراعاة حسن
الأداء .
3 ـ الفهم العام :
أ ـ شرح المفردات : أفلح:
فاز, نجح, خاشعون: متذللون, مستحضرون خوف
الله , الفحشاء: ما عظم قبحه من قول أوعمل , المنكر: كل عمل أوقول تستقبحه العقول السليمة .
ب ـ الأسئلة: من المؤمن الذي ينال الفلاح ؟
ما معنى أقم الصلاة ؟ ما أثر الصلاة في نفس المؤمن ؟
4 ـ تعميق الفهم:
أ ـ تعريف
الصلاة : عرف الصلاة لغة وشرعا
.
الصلاة لغة الدعاء بالخير وشرعا هي أقوال وأفعال مخصوصة تفتتح بالتكبير
وتختم بالسلام بنية التقرب من الله .
ب ـ حكم الصلاة : ماحكم الصلاة في الإسلام ؟
1ـ الصلاة فرض عين على كل مكلف شرعا .
تنبيه : 1 ـ الصبي يؤمر بالصلاة وهو ابن سبع سنين ويؤدب عليها وهو ابن عشر. 2 ـ ترك الصلاة أو التهاون في أدائها من
أكبر المعاصي .
ج ـ مكانة الصلاة : بم
تتميز الصلاة عن العبادات الأخرى ؟
ـ فرضت الصلاة قبل الهجرة في السماء ليلة
الإسراء والمعراج , وهذا يدل على فضلها على سائر العبادات .
ـ وهي
الركن الثاني من أركان الإسلام وعماد الدين من أقامها أقام الدين كله ومن تركها
ترك الدين كله .
ـ الصلاة
صلة بين العبد وربه .
د ـ الحكمة من تشريع الصلاة : ماذا نستفيد من الصلاة ؟
ـ
الصلاة تحقق الراحة النفسية للمؤمن وتغرس فيه الصبر والتفاؤل وتبعد عنه القلق
والإحباط ووساوس الشيطان .
ـ
وتطهره من الذنوب وتعوده على التوبة
والاستغفار .
ـ
وتغذي روحه بالإيمان الذي يدفعه إلى فعل الخير وترك الشر والتحلي بحسن الخلق
.
5ـ تقويم بنائي: لماذا سميت الصلاة بهذا الاسم
؟ لماذا هي عماد الدين ؟ ما جزاء من أداها بإتقان ؟ ماعقاب من تركها ؟ ما أثرها
في أنفسنا ؟
6 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أهمية الصلاة في
حياته فيحبها ويتعلق بها .
|
|
ثالثا ـ المرحلة الختامية :
1ـ قراءات متعددة للنصوص المعتمدة ونصوص
أخرى في الكتاب ومناقشتها .
2 ـ تقويم ختامي: من منكم يصلي ؟ بم تحسسكم
الصلاة ؟ لماذا لايصلي بعض الناس ؟ ما الفرق بين من يصلي ومن لايصلي ؟
3 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أنه مطالب
بالصلاة فيحرص على أدائها .
4 ـ المطلوب : حفظ النصوص المعتمدة .
|

Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire