السنة الأولى متوسط * النشاط: تربية إسلامية * الدورة
الرابعة : معاملة الناس * المجال: العبادات * الموضوع : 3 ـ صلاة العيدين
الكفاءة القاعدية: القدرة على
معرفة أحكام صلاة العيدين وعلى أدائها أداء صحيحا وبيان الحكمة من تشريعها.
مؤشر الكفاءة: ـ يعرف التلميذ
صلاة العيد ويبين حكمها ووقتها ويذكر بعض آدابها .
ـ و يبين كيفية صلاتها ويؤديها أداء صحيحا .
الوسائل: الكتاب ص
107 , السبورة, المصحف, مراجع أخرى....
النص المعتمد : الآية 2 من الكوثر والحديث:" كان رسول الله صلى
الله عليه وسلم يخرج يوم الفطر...
|
أولا ـ وضعية الانطلاق:
1ـ تقويم مبدئي
: استظهار اللآية 9 من الجمعة
والحديث:" صلاة الجمعة تفضل ....
2ـ تقديم الدرس
: ما هي أعياد المسلمين الدينية ؟ ماذا يعمل المسلمون في هذين العيدين ؟
3ـ الهدف الوسيطي:
يدرك التلميذ أن للعيد صلاة خاصة به .
|
|
ثانيا ـ بناء
التعلم :
1ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص
المعتمد. 2- يقرأ بعض التلاميذ النص مع
مراعاة حسن الأداء .
3ـ الفهم العام
:
أ ـ شرح المفردات
: المصلى :أي مكان طاهريصلى فيه سوى المسجد(كل مسجد مصلى وليس
كل مصلى مسجد), يعظهم: يرشدهم
ب ـ الأسئلة:
في أي يوم تصلى صلاة العيد ؟ أين تؤدى صلاة العيد ؟ بم يبدأ الإمام في صلاة
العيد ؟ بم يختمها ؟
4ـ تعميق الفهم:
أ ـ معنى العيد
: لماذا سمي العيد بهذا الاسم ؟
سمي العيد بهذا الاسم لأنه يعود كل سنة
بالسروروالنعم التي عودنا الله بإنعامهاعليها .
ب ـ تعريف
صلاة العيد : ما المقصود بصلاة العيد ؟
صلاة
العيد ركعتان بالفاتحة والسورة جهرا, بلا أذان أو إقامة, تتبعان بخطبتين للإمام
.
ج ـ وقت صلاة العيد
: مت تصلى صلاة العيد ؟
ـ تصلى صلاة العيد بعد 20 دقيقة من طلوع الشمس ويستمر وقتها إلى
الزوال, و تؤدى صلاة عيد الفطر في أول شوال, وصلاة عيد الأضحى تؤدى في العاشر من
ذي الحجة , وقد شرعت في السنة الثانية للهجرة.
د ـ حكم صلاة العيد
:ما حكم صلاة العيد ؟
صلاة العيد سنة مؤكدة في حق كل من تجب عليه الجمعة, ويستحب لمن فاتته مع
لجماعة أن يصليها في بيته منفردا .
ه ـ كيفية صلاة العيدين
: كيف تؤدى صلاة العيد ؟
ـ في الركعة الأولى يكبر يكبر الإمام ست تكبيرات
بدون رفع اليدين بعد تكبيرة الإحرلم وقبل القراءة .
ـ في الركعة الثانية يكبر خمس تكبيرات بعد
تكبيرة القيام .
ـ المأموم يتابع الإمام في التكبير .
ـ
بعد نهاية الصلاة يخطب الإمام خطبتين يبين فيهما ما يجب على المسلمين في
يوم العيد .
و ـ من آداب العيد
: ما الذي يجب مراعاته يوم العيد ؟
ـ إحياء ليلة العيد بالصلاة وتلاوة القرآن
والدعاء والاستغفار . ـ
الاغتسال والتجمل بالثياب والتطيب . ـ الذهاب إلى المصلى ماشيا .
ـ
التكبير أثناء السعي إلى المصلى وفي مكان الصلاة مدة انتظارها . ـ
الذهاب من طريق والرجوع من طريق آخر .
ـ
الإفطار قبل الخروج إلى صلاة عيد الفطر . ـ الإمساك في عيد الأضحى إلى حين
العودة من الصلاة والأكل من الأضحية .
5ـ تقويم بنائي: ما المعاني التي يشير إليها العيد
؟ من يطالب بصلاة العيد ؟ ما جزاء من يؤديها ؟ ومن تركها ؟ ما الذي يميز صلاة
العيد عن غيرها ؟ وعن صلاة الجمعة ؟
6ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ
فضل صلاة العيد وأثرها في حياة الفرد والمجتمع .
|
|
ثالثا ـ المرحلة الختامية :
1ـ قراءات متعددة للنص المعتمد ومناقشته .
2ـ تقويم ختامي:
أين تصلى صلاة العيد ؟ لماذا ؟ من يحضرها ؟ كيف يكون المسلم يوم العيد ؟ لماذ
يفرح المسلم يوم العيد ؟ من يستحق الشكر يوم العيد ؟
3ـ الهدف الوسيطي:
يحب التلميذ صلاة العيد ويحرص على أدائها .
4ـ المطلوب :
حفظ النص المعتمد .
|

Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire