السنة الأولى متوسط
النشاط: تربية
إسلامية
الدورة
الرابعة: معاملة الناس
المجال:
الأخلاق والسلوك
الموضوع:
7ـ علاقات
المسلم
الكفاءة
القاعدية: القدرة على ربط العلاقات مع الناس وفق التوجيهات
الإسلامية .
مؤشر
الكفاءة: ـ
يعدد التلميذ أنواع العلاقات التي يتعامل بها في حياته .
ـ ويحرص على
ربط علاقات حسنة بالله والأسرة والمجتمع .
الوسائل: الكتاب
ص 121 , السبورة, المصحف, مراجع أخرى....
النص
المعتمد :
الحديث:" يقول الله تعالى...وإن ذكرني..., والحديث:" من كان
يؤمن....رحمه", والآية 13 من الحجرات .
|
أولا ـ وضعية الانطلاق:
1ـ تقويم
مبدئي : استظهار الآيتين 11 و12 من الحجرات واستخراج مقاصدهما .
2ـ تقديم
الدرس : هل يستطيع الإنسان أن يعيش وحده؟ لماذا؟
3ـ الهدف
الوسيطي: يدرك التلميذ أن الإنسان في حاجة إلى ربط علاقات مع غيره .
|
|
ثانيا ـ بناء التعلم :
1ـ يستمع التلميذ إلى قراءة
الأستاذ للنص المعتمد.
2- يقرأ بعض التلاميذ النص مع
مراعاة حسن الأداء .
3- الفهم العام :
أ ـ شرح
المفردات : ملأ:
جماعة, يصل رحمه: لا يقطع علاقته بأقاربه.
ب ـ الأسئلة:
ما هي علاقة الإنسان بربه ؟ كيف يعامل أقاربه؟ من أكرم الناس عند
الله ؟
4ـ تعميق
الفهم:
أ ـ علاقة
المسلم بربه:ما
العلاقة التي تربط المسلم بربه ؟ ماذا يتطلب منا الإيمان بالله؟
تقوم على الحب المتبادل بين المسلم وربه, فالله خلقه
وأنعم عليه وهداه إلى الإيمان والمسلم يعترف بعبوديته له ويعظمه ويشكره على نعمه
.
ب ـ علاقة المسلم بأسرته: كيف يجب أن تكون علاقة المسلم بأسرته؟ ماذا تتطلب
هذه العلاقة ؟
ـ علاقة المسلم بوالديه تقوم على أساس
البر بهما والإحسان إليهما وطاعتهما والإنفاق عليهما إذا كانا فقيرين .
ـ وعلاقته بأقاربه
تتطلب منه صلتهم وزيارة مريضهم ومساعدة محتاجهم ومشاركتهم أفراحهم وأحزانهم .
ج ـ علاقة المسلم بمجتمعه: كيف يجب أن تكون علاقة المسلم بمجتمعه ؟
تقوم على
أساس المساواة والأخوة والتعاون والتعامل بحسن الخلق وتجنب إذاية الناس ماديا
ومعنويا.
5 ـ تقويم بنائي: كيف تعاملون ربكم ؟ وأسركم؟
والناس الآخرين ؟ كيف يكون المجتمع الذي تربط بين أفراده علاقات حسنة ؟ متى تكون
العلاقات بين الناس حسنة ؟
6ـ الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ أثر
الإيمان الصادق في تقوية علاقة المؤمن بربه وأسرته ومجتمعه.
|
|
ثالثا- المرحلة الختامية :
1ـ قراءات متعددة للنصوص
المعتمدة ونصوص أخرى ومناقشتها .
2ـ تقويم
ختامي: ما جزاء من يقوي علاقته بربه ؟ وأسرته؟ ومجتمعه؟
3ـ الهدف
الوسيطي: يحرص التلميذ على ربط علاقاته بربه وأسرته ومجتمعه وفق منهج
الإسلام .
4ـ المطلوب : حفظ النصوص
المعتمدة .
|
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire