|
النشاط
|
الدورة
|
المجال
|
الموضوع
|
المستوى
|
|
تربية إسلامية
|
طاعة الله ورسوله
|
العبادات
|
5 ـ أوقات الصلاة
|
س 1 م
|
الهدف التعلمي : القدرة على معرفة أوقات الصلاة الشرعيةواحترامها .
السند التربوي : كتاب
التربية الإسلامية ص 89 , المصحف ,
السبورة .
|
سيرورة الدرس
|
وضعيات وأنشطة التعلم
|
||||||||||||||||||
|
وضعية
الانطلاق
|
1 ـ تقويم مبدئي استظهار
النص السابق .
2 ـ تقديم الدرس : ما هي الصلوات المفروضة ؟ متى تؤدى هذه الصلوات ؟
|
||||||||||||||||||
|
مرحلة
بناء التعلم
|
1ـ يستمع التلاميذ إلى تلاوة الأستاذ للنص المعتمد .
2 ـ يقرأ التلاميذ النص المعتمد مع مراعاة حسن الأداء .
3 ـ الفهم العام :
أ ـ شرح المفردات :
كتاب موقوت
: مفروضة في أوقاتها .
ب
ـ الأسئلة: ماذا تطلب
منا الآية ؟ ما جزاء من يؤدي الصلاة في وقتها ؟ من المصلي الذي يحبه الله ؟
4 ـ تعميق الفهم :
أ
ـ تعريف
وقت الصلاة :
ما معنى أن يكون للصلاة وقت ؟ ماذا يجب على المسلم ؟
لكل صلاة وقت شرعي خاص بها فإن صلى فيه
المسلم كان أداء وإن صلى بعده كان قضاء .
ب
ـ الوقت
الاختياري والوقت الضروري : هل
للصلاة وقت واحد ؟ ما هما هذان الوقتان ؟ ما واجب المسلم ؟
ـ
الوقت الاختياري للصلاة هو الوقت المحدد شرعا لأداء الصلاة فيه , ويأثم من أخرها
عنه بلا عذر شرعي .
ـ
الوقت الضروري هو الوقت الذي يجوز تأخير الصلاة إليه لمن عنده عذر كالنوم
والمرض...
ج –
أوقات
الصلوات المفروضة :
من بين لنا أوقات الصلوات ؟ من علمه ؟
|
||||||||||||||||||
|
تقويم بنائي
|
لماذا
حدد الشرع لكل صلاة وقتها ؟ كيف تعلم رسول الله أوقات الصلاة؟ ما حكم أداء
الصلاة في وقتها الاختياري ؟ ما حكم أدائها في وقتها لضروري
|
||||||||||||||||||
|
المرحلة الختامية
|
قراءات متعددة للنصوص الواردة في الكتاب ومناقشتها
.
|
||||||||||||||||||
|
تقويم ختامي
|
ما جزاء من يصلي في الوقت الاختياري ؟ ومن يصلي في
الوقت الضروري ؟ ما واجبكم أنتم ؟
|
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire