السنة الأولى متوسط* النشاط: تربية إسلامية الدورة الثالثة : طاعة الله ورسوله *المجال: العبادات* الموضوع : 6ـ سجود
السهو وأحكام المسبوق
الكفاءة القاعدية: القدرة على ترقيع الصلاة عند السهو واستدراك ما فات من
صلاة الجماعة .
مؤشر الكفاءة : ـ يعرف التلميذ السهوفي الصلاة ويبين حكمه
ويعدد حالاته . ـ ويبين كيفية سجود السهو وموجباته ومحله. ـ ويعرف المسبوق في الصلاة ويعدد حالاته .
وبين كيفية قضاء ما فاته من الصلاة مع الجماعة .
الوسائل: الكتاب ص 95 ,
السبورة, المصحف, مراجع أخرى.... النص المعتمد : الحديث:" إذا شك أحدكم...., والحديث:" إذا أتيتم الصلاة....
|
أولا ـ وضعية الانطلاق:
1ـ تقويم مبدئي: استظهار الآية 102 من النساء والحديث:" الصلاة
لوقتها...
2 ـ تقديم الدرس : لماذا يزيد بعض المصلين في
الصلاة أو ينقصون منها؟ بم يصلحون هذا الخلل؟ كيف يسمى من وجد الجماعة تصلي ؟
3 ـ الهدف الوسيطي: يعرف التلميذ أنه قد يسهو
في صلاته أو يؤديه مسبوقا .
|
|
ثانيا ـ بناء التعلم :
1ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص المعتمد. 2- يقرأ بعض التلاميذ النص مع مراعاة حسن
الأداء .
3
ـ الفهم العام : أ ـ شرح المفردات : يطرح الشك: يبعده , يزيله, ينزعه, استيقن : تأكد, تثبت, شفعن صلاته: أي إن الركعة الزائدة والسجدتان
تصيران نافلة ,
ترغيما: إهانة
للشيطان .
ب ـ الأسئلة: عم يتحدث الحديث الأول ؟ ما
الحل الذي يطرحه؟ من يخاطب الحديث الثاني؟ ماذا يطلب منه ؟
4 ـ تعميق الفهم:
أ ـ تعريف سجود السهو : ماذا
يقصد بسجود السهو؟ سجود السهو سجدتان يسجدهما المصلي لإصلاح خلل وقع له في الصلاة بسبب
النسيان , فترقيع الصلاة خير من إعادتها .
ب ـ حكم
سجود السهو : ماهو حكم سجود السهو ؟ سجود السهو
سنة مؤكدة في حق من زاد في صلاته أوأنقص منها .
ج ـ أقسام السهو التي توجب على الساهي سجود السهو : ماهي الحالات التي نقول: إن المصلي سها فيها وتوجب
عليه سجود السهو ؟
* حالة سهوبالنقصان بترك سنة مؤكدة أو سنتين خفيفتين فأ كثر أو السر
في محل الجهر . * حالة سهو بالزيادة بزيادة فرض عملي كالركوع , أو زيادة تترتب عن
إتمام الصلاة في حالة الشك في عدد الركعات والبناء على الأقل, أو زيادة السلام سهوا, أو الجهر في موضع السر .
* حالة إصلاح الصلاة عند إلغاء
ركعة ترك فيها فرض وتعويضها بركعة أخرى . *حالة السهو بالنقصان والزيادة .
ج ـ محل سجود السهو : ما هي
أنواع سجود السهو ؟ متى نسجد قبل السلام؟ وبعد السلام؟
نسجد سجود السهو قبل السلام في حالة
النقصان وفي حالة النقصان والزيادة معا ـ ونسجد بعد السلام في حالة الزيادة .
د ـ كيفية سجود السهو : كيف أسجد سجود السهو ؟ أسجد سجدتين مكبرا عند الخفض والرفع ثم أتشهد وأسلم .
ه ـ تعريف المسبوق : من هو المسبوق في الصلاة ؟
المسبوق في
الصلاة هو من انظم إلى جماعة ووجد الإمام قد دخل في الصلاة فيكبر ويتابع الإمام
في أي وضعية يجده فيها .
و ـ حالات المسبوق : ما هي
حالات المسبوق ؟
* المسبوق الذي دخل في الصلاة وأدرك
الركوع مع الإمام قبل أن يرفع رأسه من الركوع في الركعة الأولى تحسب له هذه
الركعة و يدرك الصلاة كاملة. * المسبوق الذي دخل في الصلاة و
وجدالإمام قد رفع رأسه من الركوع في الركعة الأخيرة يفوته فضل الجماعة وعليه أن
يقوم بعد سلام الإمام ليأتي بصلاته كاملة. *المسبوق الذي دخل
في الصلاة ووجد الإمام قد رفع رأسه من الركوع في ركعة من الركعات الثلاتة الأولى
لا تحسب له هذه الركعة ويقوم بعد سلام الإمام ليقضي ما فاته . تنبيه
: ـ المسبوق الذي يدرك ركعة واحدة مع الإمام يدرك فضل الجماعة .
كيف يقضي المسبوق ما فاته بعد سلام الإمام ؟ : * إذا فاتت المسبوق ثلاث ركعات من صلاة
رباعية يقوم ويأتي بما يلي:
ركعة(فاتحةوسورة) + تشهد + ركعة(فاتحةوسورة)+ ركعة(فاتحة)+ تشهد + سلام . * و إذا فاتته ركعتان من صلاة
المغرب يقوم ويأتي بما يلي: ركعة(فاتحة وسورة جهرا)+ تشهد + ركعة(فاتحة وسورة
جهرا)+ تشهد+ سلام .
5ـ تقويم بنائي : لماذا
سمي سجود السهو بهذا الاسم؟ ما هي أسبابه؟ كيف أسجده؟ للمسبوق
حالات حسب دخوله في الصلاة, اذكرها.
6 ـ الهدف الوسيطي:يتحكم
التلميذ في أداء سجود السهووقضاء ما فاته إذا كان مسبوقا .
|
|
ثالثا ـ المرحلة
الختامية : 1ـ قراءات متعددة للنصين المعتمدين
ومناقشتهما .
2 ـ تقويم ختامي:
ما هي السنن التي أسجد لتركها قبل السلام؟ متى أسجد بعد السلام ؟ ماذا أفعل إذا أدركت ركعة
مع الإمام في صلاة رباعية ؟ وركعة في صلاة المغرب ؟
3 ـ الهدف الوسيطي : ـ يتحكم التلميذ في ترقيع صلاته إذا وقع فيها خلل.
ـ ويدخل في الصلاة إذا كان مسبوقا ويتم صلاته بعد سلام الإمام .
4ـ المطلوب: حفظ النصين المعتمدين .
|
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire