من الأخلاق القبيحة



السنة الأولى متوسط
النشاط: تربية إسلامية
الدورة الرابعة: معاملة الناس
المجال: الأخلاق والسلوك
الموضوع:  6ـ من الأخلاق القبيحة
الكفاءة القاعدية: القدرة على تجنب الأخلاق القبيحة .
مؤشر الكفاءة:  ـ يذكر لتلميذ مجموعة من الأخلاق القبيحة ويستدل عليها بنصوص شرعية .
                 ـ ويستظهر الآيتين 11 و12 من الحجرات ويلتزم بأحكامها .  
الوسائل: الكتاب ص 121 , السبورة, المصحف, مراجع أخرى....
النص المعتمد : الآيتان 11 و 12 من الحجرات .
أولا ـ وضعية الانطلاق:
تقويم مبدئي : استظهار الحديث:" من نفس..., والحديث:"حق المسلم....
تقديم الدرس : متى يكون الإنسان مذموما ؟
الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن صاحب الأخلاق القبيحة مذموم .
ثانيا ـ  بناء التعلم :
1ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص المعتمد.
2ـ يقرأ بعض التلاميذ النص مع مراعاة حسن الأداء .
الفهم العام :
أ ـ  شرح المفردات : يسخر :يستهزئ, لا تلمزوا أنفسكم: لا تلمزوا الناس فيلمزونكم (لمزه:تتبع عيوبه), لا تنابزوا بالألقاب:لا ينادي بعضكم بعضا بأسماء قبيحة, بئس: فعل للذم بمعنى لاحبذا, تجسس :تتبع أجبار الناس.
ب ـ الأسئلة: من تخاطب الآيتان؟ ماذا تطلب منهم؟ ما هي الآخلاق القبيحة التي نهت عنها؟
4ـ  تعميق الفهم:
أ ـ الغلظة والفظاظة: بم وصف الله رسوله في القرآن؟ ما هي الغلظة ؟ والفضاضة؟ ما أثرهما؟
ـ المسلم لا ينبغي أن يكون فضا غليظ القلب حتى لايعاديه الناس ويتجنبونه.
ـ قال تعالى:" ولو كنت فضا غليظ القلب لانفضوا من حولك..".
ب ـ التـنابز بالألقاب: ما المقصود بالتنابز بالألقاب؟ بم ننادي الناس؟
  المسلم ينادي الناس بأسمائهم ويتجنب الألقاب القبيحة لأنها تثير الحقد والعداوة...
ج ـ  الغيبة والنميمة: ما الغيبة؟ والنميمة؟ ما أثرهما ؟
ـ المسلم لايذكر أخاه بما يكره في غيابه وهذا ما يعرف بالغيبة . 
ـ ولا ينقل الكلام الفاسد بين الناس وهذا ما يعرف بالنميمة .
ـ الغيبة والنميمة تفسد المودة بين الناس وتزرع الشقاق بينهم .
د ـ سوء الأدب مع الجيران : كيف يعامل المسلم جاره ؟ لماذا ؟
ـ  المسلم لا يؤذي جاره بكلام أو صراخ أو قاذورات .
ـ  قال عليه السلام :" ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه ".
5 ـ تقويم بنائي: ما أثر سوء الخلق على صاحبه؟ وعلى المجتمع؟ ما سبب انتشار سوء الخلق ؟
6 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أثر سوء الخلق على صاحبه وعلى المجتمع .
ثالثا ـ المرحلة الختامية :
1ـ قراءات متعددة للنص المعتمد ونصوص أخرى ومناقشتها .
تقويم ختامي:لماذا التف الناس حول رسول الله ؟ كيف كان يعامل من يؤذيه؟ ما جزاء سوء الخلق؟ ما واجبكم أنتم ؟
الهدف الوسيطي: يبغض التلميذ الأخلاق القبيحة ويتجنبها .
 4ـ المطلوب : حفظ النص المعتمد .

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire