السنة الأولى متوسط
النشاط:
تربية إسلامية
الدورة
الرابعة: معاملة الناس
المجال:
الأخلاق والسلوك
الموضوع: 6ـ من الأخلاق القبيحة
الكفاءة
القاعدية: القدرة على تجنب الأخلاق القبيحة .
مؤشر
الكفاءة: ـ يذكر لتلميذ
مجموعة من الأخلاق القبيحة ويستدل عليها بنصوص شرعية .
ـ ويستظهر الآيتين 11 و12 من الحجرات ويلتزم
بأحكامها .
الوسائل:
الكتاب ص 121 , السبورة, المصحف, مراجع أخرى....
النص
المعتمد : الآيتان 11 و 12 من الحجرات .
أولا ـ وضعية الانطلاق:
1ـ تقويم مبدئي
: استظهار الحديث:" من نفس..., والحديث:"حق المسلم....
2ـ تقديم
الدرس : متى يكون الإنسان مذموما ؟
3ـ الهدف
الوسيطي: يدرك التلميذ أن صاحب الأخلاق القبيحة مذموم .
|
ثانيا ـ بناء التعلم :
1ـ يستمع التلميذ إلى قراءة
الأستاذ للنص المعتمد.
2ـ يقرأ بعض التلاميذ النص مع
مراعاة حسن الأداء .
3ـ الفهم
العام :
أ ـ شرح
المفردات : يسخر :يستهزئ, لا تلمزوا أنفسكم: لا
تلمزوا الناس فيلمزونكم (لمزه:تتبع عيوبه), لا تنابزوا بالألقاب:لا
ينادي بعضكم بعضا بأسماء قبيحة, بئس: فعل للذم بمعنى لاحبذا, تجسس
:تتبع أجبار الناس.
ب ـ الأسئلة:
من تخاطب الآيتان؟ ماذا تطلب منهم؟ ما هي الآخلاق القبيحة التي نهت عنها؟
4ـ تعميق الفهم:
أ ـ الغلظة
والفظاظة: بم وصف الله رسوله في القرآن؟ ما هي الغلظة ؟
والفضاضة؟ ما أثرهما؟
ـ المسلم لا ينبغي أن يكون فضا غليظ
القلب حتى لايعاديه الناس ويتجنبونه.
ـ قال تعالى:" ولو كنت فضا غليظ
القلب لانفضوا من حولك..".
ب ـ التـنابز
بالألقاب: ما المقصود بالتنابز بالألقاب؟ بم ننادي الناس؟
المسلم ينادي الناس بأسمائهم ويتجنب الألقاب
القبيحة لأنها تثير الحقد والعداوة...
ج ـ الغيبة والنميمة: ما الغيبة؟ والنميمة؟ ما أثرهما ؟
ـ المسلم لايذكر
أخاه بما يكره في غيابه وهذا ما يعرف بالغيبة .
ـ ولا ينقل الكلام
الفاسد بين الناس وهذا ما يعرف بالنميمة .
ـ الغيبة والنميمة
تفسد المودة بين الناس وتزرع الشقاق بينهم .
د ـ سوء الأدب
مع الجيران : كيف
يعامل المسلم جاره ؟ لماذا ؟
ـ المسلم لا يؤذي جاره بكلام أو
صراخ أو قاذورات .
ـ قال عليه السلام :" ما
زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه ".
5 ـ تقويم بنائي: ما أثر سوء الخلق على
صاحبه؟ وعلى المجتمع؟ ما سبب انتشار سوء الخلق ؟
6 ـ الهدف الوسيطي: يدرك
التلميذ أثر سوء الخلق على صاحبه وعلى المجتمع .
|
ثالثا ـ المرحلة الختامية :
1ـ قراءات متعددة للنص المعتمد
ونصوص أخرى ومناقشتها .
2ـ تقويم
ختامي:لماذا التف الناس حول رسول الله ؟ كيف كان يعامل من يؤذيه؟ ما
جزاء سوء الخلق؟ ما واجبكم أنتم ؟
3ـ الهدف
الوسيطي: يبغض التلميذ الأخلاق القبيحة ويتجنبها .
4ـ المطلوب : حفظ النص المعتمد .
|

Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire